منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطير المجروح
.
.
الطير المجروح


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول   الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول Icon_minitime1الإثنين 27 فبراير - 19:37

شجرة الزقوم لها طلع كأنه رءوس الشياطين

الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول

وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً(1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً(2) وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً(3) فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً(4) فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً(5) سورة النازعات

إبتدأت هذه السورة بالقسم .... قسم بأشياء إلا أن هذه الأشياء يكتنفها الغموض ، مما يذهب فيها الذهن مذاهب شتى .

والأبهام مقصد من مقاصد البيان ، لأنه لو بين دائماً لجاء الأسلوب دائماً على وجه واحد .

ولكنه حين يبهم يذهب الفكر مذاهب شتى ، ليتساءل ما هي النازعات ؟! وما هي الناشطات؟!

فيجد أن (وَالنَّازِعَاتِ) تفسر على معان متعددة ، و(وَالنَّاشِطَاتِ) تفسر على معان متعددة ، و (وَالسَّابِحَاتِ)، و(فَالسَّابِقَاتِ) تفسر على معان متعددة ، وكلها مما يحتملها اللفظ.

إذاً .. فإذا رأيت في القرآن إبهاماً لشيء فاعلم أن ذلك الإبهام مقصد من مقاصد البيان ، لأن الشيء إذا بين يبين على وجه واحد ، والحق يريد أن يذهب فكرك مذاهب شتى ، وكل مذهب فيه تجد النص يسعفه ويسنده.

لذلك نستطيع أن نقول :إن البيان يحدد ، والإبهام يعدد

كما في قول الحق سبحانه وتعالى في وصف شجرة الزقومالإعجاز البلاغي تشبيه مجهول بمجهول أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ(62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ(63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ(64)) الصافات

وشجرة الزقوم الأن في النار ، والنار لا تزال غيباً عنا ، ونحن لم نعرفها ، ولم نؤمن بها الا لأن الحق سبحانه وتعالى قد أخبرنا بها ، لاننا لا نعرف شجرة الزقوم ، وما دمنا لا نعرف شجرة الزقوم فكان ينبغي أن يضرب لنا مثلاً بشىء نعرفه ، وذلك شأن التشبيه في اللغة دائماً ، فالتشبيه يكون بتشبيه شيء مجهول بشيء معلوم لتقريب صورة ذلك المجهول من الذهن ، فإذا قلت لك (زيد مثل فلان ) فلابد وأن يكون فلان هذا معلوماً لك ويكون زيداً مجهولاً.0

لكن شجرة الزقوم في النار ونحن لا زلنا لا نعرفها ، فلما أراد القرآن أ يشبهها لنا قال :

(طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ(65)) الصافات ، ونحن لا نرى رءوس الشياطين ، فكيف يأتي تشبيه مبهم بمبهم؟! إذا نظرت تلك النظرة الدقيقة التي ننظر بها الى ذلك الكلام على انه كلام الله عز وجل ، وفيه من الاسرار ما فيه ، والتي يجب على العقل أن يستنبطها ، وعلى قدر يقظة العقل يخرج منها ما يراد ، علمت أن ذلك الإبهام هو غاية البيان ، لأن الله لو مثل طلع شجرة الزقوم بشيء نعرفه ، مهما كان ذلك الشيء قبيحاً بشعاً مفزعاً مخيفاً فقد حدد القبح والبشاعة في شيء نعرفه ، والقبح والبشاعة مما تختلف فيه الأنظار ، فقد يكون الشيء بشعاً عند شخص وغير بشع عند شخص أخر ، وقد يكون الشيء جميلاً عند قوم وغير جميل عند آخرين ، فمثلاً : من علامة الجمال عند الزنوج كبر الفم وغلظ الشفاة ، بينما هذه الصفات عند آخرين من علامات القبح

ولذلك ... فإذا أقمنا لرسامي الكاريكاتير في العالم مسابقة لرسم صورة للشيطان ، وجاء مليون رسام ، وأخذ كل واحد منهم ريشته وألوانه وأوراقه ، وظل كل واحد يتخيل البشاعة في الشيطان ليرسمها لنا ، ثم استقبلت لجنة التحكيم الرسومات المختلفة ، فلمن سوف تعطى الجائزة ؟! سوف تعطيها لأقبح صورة .

لكن إذا إستعرضت الصور وقارنتها ببعضها فإنك سوف تجد صوراً مختلفة في البشاعة ،

فرأى أحدهم البشاعة في أن يجعل عينيه مشقوقتين ، ورأى الأخر البشاعة في أن يجعل له قروناً ، وجعل الأخر البشاعة في أن يجعل للشيطان عيناً واحدة .

إذاً فالبشاعة مما تختلف فيها الأنظار ، فلو أن الحق مثل طلع شجرة الزقوم بشيء بشع محدد لحدد البشاعة بطرف واحد ، ولكنه حين قال سبحانه وتعالى (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ)... فرءوس الشياطين يتوهمها الناس على إختلاف مذاهبهم ، كل إنسان يصفها بالبشاعة التي تفزعه هو.

يتبقى أن نعرف الأن ما هي (وَالنَّازِعَاتِ) و(وَالنَّاشِطَاتِ) و (وَالسَّابِحَاتِ)، و(فَالسَّابِقَاتِ)

وسندعها لك لتبحث عن معانيهم

روابط هامة جداً
(1)

أيها اخوة أقدم لكم فى هذه الرسالة رابط للكتاب الذي أثنى عليه كل من فضيلة الشيخ محمد حسان وفضيلة الشيخ فوزي السعيد وفضيلة الشيخ الدكتور محمد عبد المقصود وفضيلة الشيخ رفاعي سرور وقاموا بالتقديم للكتاب في صفحاته الأولى وهو كتاب
الكذاب اللئيم

زكريا بطرس

دراسة بحثية تحليلية نقدية مختصرة لمصادره وأكاذيبه وبعض ما يخفيه من دينه

بقلم محمد جلال القصاص

بالرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


(2)

لقد عثرت قدراً فى شبكة الأنترنت على كتاب راااااائع للكاتب والمفكر المسيحي دكتور نظمي لوقا والكتاب أسمه ( محمد الرسالة والرسول) بالرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وفيه يشرح هذا الكاتب المعتدل كيف وصل حب رسولنا الحبيب الى قلبه بل ويدافع عن شريعة الإسلام

ويكفي أنه فى مقدمة الكتاب قال

ما أرى شريعة أدعى للإنصاف من شريعة تقول

وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ (Cool المائدة

وأي إنسان يكرم نفسه وهو يدينها بمبدأ دون(غير) هذا المبدأ أو يأخذها بدين أقل منه تسامياً وإستقامة.....؟

وقال أيضاً
ولست أنكر أن بواعث كثيرة فى صباي قربت بيني وبين هذا الرسول وليس فى نيتي أن أنكر هذا الحب أو أتنكر له بل إني لأشرف به وأحمد له بوادره وعقباه..

ولعل هذا الحب هو الذي يسر لي شيئاً من التفهم وزين لي من شخص هذا الرسول الكريم تلك الصفات المشرفة وجعلني أعرض بوجداني عن تلك النظرة الجائرة أو المتجنية التى نظر بها كثيرون من المستشرقين وغيرهم الى الرسول العربي ولكني حين أحتكم الى العقل أرى الخير كل الخير فيما جنحت اليه

فلخير(فلأجل) من يشوه المشوهون كل جميل وكريم من مناخر البشرية المثخنة بالقروح والمخزيات؟

ولخير(فلأجل) من يثلب الثالبون كل مجيد من هداة هذا الجنس الفقير الى المجد ، المثقل بالخساسة والحقد؟

ألا إن كل محب للبشر ينبغي أن يكون شعاره دوماً

مزيداً من النور ! ومزيداً من العظمة ! ومزيداً من الجمال ! ومزيداً من البطولة والقدوة!

وبدافع من حب البشرية أقدمت على تسطير هذه الصفحات وسيان بعد هذا أن يقول عنها القائلون إنها شهادة حق أو رسالة حب أو نحية توقير وتبجيل فما كان كآحاد الناس فى خلاله ومزاياه وهو الذي أجتمعت له آلاء الرسل وهمة البطل فكان حقاً على المنصف أن يكرم فيه المثل ويحيى فيه الرجل...

(3)

وهناك فديو أخر سترى بعد تحميله ماذا قال كل من الأتي أسمائهم عن رسولنا الحبيب

(المفكر الفرنسي لامارتين ---- الأديب الانجليزي الشهير برنارد شو ----مايكل هارت صاحب كتاب أهم واعظم عظماء التاريخ ---- الزعيم الهندي المهاتماغاندي ------- الكاتب الأنجليزي توماس كارليل ------ الأديب البريطاني جورج ويلز ------ الباحث الأنجليزي لايتنر ------ الأديب الروسي الشهير تولستوي ------ المستشرق ميشون ------ المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون ------ مؤلف موسوعة قصة الحضارة ول ديورانت)

حملووووووووووووووووووووووه من الرابط التالي وأنشروووووه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(4)

حمل كتاب السؤال والجواب( روح الإسلام) بالرابط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هتلاقي فيه اجابة على اسئلة محيرة مثل

رد سؤال من خلق الله

الله تعالى يضل من يشاء فلماذا يعذبه؟

وغيرها الكثير والكثير

(5)

خواطر الشعراوى فى كتب الكترونية بالرابط التالى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

(6)

- اكبر موسوعه للرد على المشككين فى شكل سؤال وجواب بالرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

(7)


3- أكبر موسوعه محتواها موثق عن الإعجاز العلمى بالرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


(Cool

من الذي اشعل الفتنة الكبرى التى فيها تم قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه

اين كان علي بن أبي طالب و الصحابة رضي الله عنهم أجمعين يوم مقتل امير المؤمنين عثمان بن عفان ولماذا لم يدافعوا عنه؟!؟!؟ بل ولماذا لم يفضوا الحصار الذي فرضته على منزله مجموعة من الثوار الموتورين المجرمين قبل مقتله؟؟؟؟!!
لماذا لم يأمر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه عقب توليه الخلافة؟؟؟؟

لماذا خرجت أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الى البصرة واستكملت طريقها الى هناك رغم أن كلاب الحوأب نبحت عليها؟؟؟؟
ما حقيقة الخلاف بين علي ومعاوية رضوان الله عليهم ؟؟؟وهل كان على الخلافة أم لا؟؟؟
والكثير والكثير من حقائق تلك الفترة

على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
.
.
avatar


الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 1703
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول   الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول Icon_minitime1الإثنين 27 فبراير - 20:39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز البلاغي في تشبيه مجهول بمجهول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ''تصفح مجهول الهوية''
» الإعجاز العلمي في الصوت
»  الإعجاز العلمي في الحج ..
» الإعجاز فى أثر سماع القــران على المخْْ
» الإعجاز العلمى (أصغر من مثقال ذرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: