ماذا تقول للعميل إذا لم يتخلص من المشاعر السلبية ؟
1 – التعلم . " ماذا هناك ينبغي أن تتعلمه من ذلك الحدث، عندما تتعلم ذلك تتخلص من المشاعر السلبية بكل سهولة ويسر ؟ أليس من الأفضل الاحتفاظ بالتعلم الايجابي والتخلص من المشاعر السلبية؟ عندما تتخلص من المشاعر السلبية وتحتفظ بالتعلم فانك تكون تعلمت ما تريد. "
2 – الحماية أو الأمان. " أن مشاعر ــــــــــــ السلبية لا تحميك. الواقع أن المشاعر السلبية ضارة للجسم وكل نوع من المشاعر السلبية الآتية يساعد على تكوين المشاكل الصحية التالية: - الغضب. يؤدي إلى الأزمات القلبية وارتفاع الكولسترول بالدم و كذلك زيادة ضغط الدم ( المجلة الطبية الأمريكية عدد 6 سنة 97 ) الحزن: يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم و إلى الإحباط. الخوف : يؤدي إلى الضغط النفسي الكبير – والمخاوف المرضية والوساوس . الشعور بالذنب: يؤدي إلى تقليل الطاقة الشفائية لجسم الإنسان ويؤخر شفاء الأمراض. التردد: يؤدي إلى السرطان. والآن إلا تعتقد أنه من الأسلم والأفضل لك أن تتخلص من تلك المشاعر السلبية مع الاحتفاظ بالتعلم حول كيفية المحافظة على نفسك. "
3 – قوانين العقل الباطن. " عدم تخلصك من تلك المشاعر يتعارض بصورة مباشرة مع أهم عمل يقوم به العقل الباطن وهو المحافظة على جسمك سليما بأفضل حال. هذه المشاعر السلبية لا تحافظ على الجسم إنما تضره، أليس من الأفضل أن تتخلص من تلك المشاعر السلبية التي تحاول أن تغطيها وأن تحصل في نفس الوقت على النتيجة التي تريد بطريقة مختلفة ؟ "
4 – الهدف. " أود أن أتكلم مع ذلك الجزء منك الذي يعتقد أن ليس من الأفضل التخلص من تلك المشاعر السلبية " وأود أن أسال ذلك الجزء منك من ما هو هدفه السامي والأعلى من عدم موافقة على التخلص من المشاعر السلبية. ( ننتظر إجابة العميل ) ثم بعد سماع الإجابة نقول له ( وما هدف هذا الجزء من ذلك ؟ ونستمر في تكرار نفس السؤال إلى أن نحصل على أكثر من إجابة تبين بوضوح أن هناك تعارض بين الهدف من عدم التخلص من المشاعر السلبية والإجابة التي نحصل عليها.
أرسلت في 2-2-1425 هـ بواسطة البرمجة اللغوية العصبية