منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 " يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rody faster
.
.
rody faster


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

" يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي " Empty
مُساهمةموضوع: " يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي "   " يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي " Icon_minitime1الجمعة 4 نوفمبر - 13:50

" يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي "

السلام
عليكم شباب من شوي شفت هذا الموضوع باحد المنتديات وبصراحة عجبني واستفدت
منه وقلت ما ابخل فيه لاعضانا واحبابنا في ساد تيرس أسأل الله أن ينفعنا به
جميعاً إن شاء الله

نرجوا منكم القراءة المُتأنيّة دون الملل
حتى تعم الفائدة من البحث إن شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[size=21]حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟


س- إذا دعا الإمام وهو يخطب يوم الجمعة ، هل يرفع يديه أم لا ؟
وهل يرفع المصلون أيديهم أم لا؟

الجواب:

الحمد لله
إذا دعا الخطيب يوم الجمعة وهو على المنبر ،فالسنة أن لا يرفع يديه
في الدعاء ، ولا يرفع المأمومون أيديهم ، بل يكفي الإمام بالإشارة بالسبابة

كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وقد أنكر بعض الصحابة على من رفع يديه عند الدعاء في الخطبة ،
لأن ذلك لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم

فقد روى مسلم (874) عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ رضي الله عنه أنه رَأَى بِشْرَ
بْنَ مَرْوَانَ
عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ :قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ ،لَقَدْ رَأَيْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُعَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا ،
وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم :
"فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنْ لا يَرْفَع الْيَد فِي الْخُطْبَة وَهُوَ قَوْل مَالِك وَأَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ.
وَحَكَى الْقَاضِي عَنْ بَعْض السَّلَف وَبَعْض الْمَالِكِيَّة إِبَاحَته لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى ال
لَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ فِي خُطْبَة الْجُمُعَة حِين اِسْتَسْقَى
وَأَجَابَ الْأَوَّلُونَ بِأَنَّ هَذَا الرَّفْع كَانَ لِعَارِضٍ " انتهى

فإن استسقى الإمام في خطبة الجمعة ، سنّ له رفع اليدين ،
اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك يرفع المأمومون أيديهم ويؤمنون
على دعائه
؛ لما روى البخاري (933) ومسلم (897)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ:"أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ (أي:جدب وقحط)
عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ
فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ،قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ:يَا رَسُولَ اللَّهِ ،هَلَكَ الْمَالُ ،وَجَاعَ الْعِيَالُ ،
فَادْعُ اللَّهَ لَنَا ،فَرَفَعَ يَدَيْهِ ،وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً ،فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا
وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَال الْجِبَالِ ،ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ
الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"


وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ،
أثابكم الله ؟


فأجاب:
"رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام
ولا للمأمومين ،وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه
وبين نفسه من دون رفع صوت وأما رفع اليدين فلا يشرع
،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا
في خطبة الأعياد ،

ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر
عليه ذلك ،وقال :ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفعهما

نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء ،فإنه يرفع يديه حال
الاستغاثة - أي طلب نزول المطر -
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة ،
فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع
يديه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم

" انتهى من " مجموع الشيخ ابن باز(12/339).
والله أعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و هذا سؤال موجه للعلامة إبن عثيمين

السؤال:
ما حكم رفع اليدين للمأموم حينما يدعو الإمام أثناء خطبة الجمعة؟
وما حكم التأمين بصوت جماعي؟

الإجابة:
رفع اليدين عند الدعاء في الخطبة إنما يشرع في دعاء الاستسقاء فقط،
لما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، فإذا دعا الإمام بالاستسقاء
أي قال:
"اللهم اسقنا"، "اللهم أغثنا"،
فهنا ترفع الأيدي يرفعها الخطيب والمستمعون كلهم وفي غير ذلك لا رفع
لا للإمام ولا للمأمومين،

ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه
بالدعاء في خطبة الجمعة،

وإنما يشير الإمام إشارة فقط عند الدعاء إشارة إلى علو المدعو
وهو الله تبارك وتعالى.


أما التأمين جهراً فإن ذلك ينافي كمال الاستماع إلى الخطبة،
لكن إذا أراد أن يؤمن المأموم فليؤمن سرّاً ولا حرج عليه في ذلك.
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين
- المجلد السادس عشر - كتاب صلاة الجمعة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال الشيخ عبد الرحمن السحيم

في دعاء الخطيب يوم الجمعة ،لا يرفع المأموم يديه إلا في حال واحدة،
وهي حال دعاء الإمام بالاستسقاء ،وهو طلب سُقيا المطر،

فقد ثبت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم
دعا ورفع يديه يوم الجمعة لطلب المطر ،ولم يثبت عنه أنه رفع
يديه في غير الاستسقاء في خطبة الجمعة ،

ولذا أنكر عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه على بشر بن مروان لما رآه
على المنبر رافعاً يديه، فقال عمارة :قبح الله هاتين اليدين ! لقد رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ،
وأشار بإصبعه المسبحة

رواه مسلم .

فإذا دعا الإمام يوم الجمعة لغير طلب المطر فلا تُرفع الأيدي.
والسنة أن الدعاء يوم الجمعة مُرتبط بحاجة المسلمين وما ينـزل بهم من نوازل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال الشيخ صالح الخضيري

لا يشرع رفع اليدين في الخطبة أثناء الدعاء
فقد روى مسلم (874) عن عمارة بن رؤيية أنه رأى بشر بن مروان
على المنبر رافعاً يديه فقال:"قبّح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعيه
المسبحة وفي رواية يوم الجمعة"

وقال المجد ابن تيمية وأبو شامة والسيوطي والشوكاني هو بدعة

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات ص-80
(ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة لأن النبي صلى الله عليه
وسلم إنما كان يشير بإصبعيه إذا دعا وأماّ في الاستسقاء فرفع يديه لما
أستسقى على المنبر)
أهـ
و الله أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشيخ المنجد

هل يستحب رفع اليدين عند التأمين على دعاء الخطيب يوم الجمعة ؟

الحمد لله
الأصل أن يرفع الداعي يديه عند الدعاء .
لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ"
رواه الترمذي (3556) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

قال في تحفة الأحوذي:
وَفِي الْحَدِيثِ دَلالَةٌ عَلَى اِسْتِحْبَابِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي الدُّعَاءِ وَالْأَحَادِيثُ فِيهِ
كَثِيرَةٌ
اهـ .
إلا أنه ورد في شأن الخطيب يوم الجمعة إذا دعا على المنبر أنه يشير
بسبابته فقط ولا يرفع يديه ،بل أنكر بعض الصحابة على الخطيب الذي يرفع
يديه في الدعاء.


روى مسلم (874) وأبو داود (1104)
عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ أنه رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ
(زاد أبو داود:وَهُوَ يَدْعُو فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ)
فَقَالَ:"قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا
يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ".


ما روي عن عمارة بن رؤيبة - رضي الله عنه -
أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه فقال :
"قبح الله هاتين اليدين ، لقد رأيت رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ،
وأشار بإصبعه المسبحة .


ما رواه سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال:
ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاهرا يديه قط يدعو
على منبره ولا على غيره ، ولكن رأيته يقول هكذا ، وأشاربالسبابة ،
وعقد الوسطى والإبهام .


قال في نيل الأوطار:
" والحديثان المذكوران في الباب يدلان على كراهة
رفع الأيدي على المنبر حال الدعاء . . . "

وقال ابن القيم - رحمه الله - عن الإشارة بالإصبع:
"وكان يشير بإصبعه السبابة في خطبته عند ذكر الله تعالى ودعائه"

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل يجوز رفع اليدين بالدعاء بعد أدبار الصلوات
وعند الخطب؟


الإمام الألباني

السائل:
معروف رأيكم في رفع اليدين في الدعاء في صلاة الجمعة ودبر الصلوات
المكتوبات ولكن الأدلة العامة كقوله صلى الله عليه وسلم
:
«إن الله ليستحيي من العبد إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا»،
وتواتر الأحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام برفع يديه بالدعاء،
فمنع بالنسبة لرفع اليدين في الدعاء في صلاة الجمعة مع كون الدعاء
يدخل تحت الأدله العامة
.

الشيخ:
هذا السؤال يفتح أمامنا بحثاً أصولياً هاما جداً، نستطيع أن نلخصه بالعبارة التالية
إذا جاء نص عام -طبعاً صحيح- يتضمن جزئيات كثيرة،ونحن نعلم أن جزءا من
أجزاء هذا النص العام لم يجر عمل المسلمين عليه فيما مضى من الزمان أيجوز
لنا العمل به وهو داخل تحت النص العام؟


جوابي على ذلك:
إن كان هذا الجزء من الأعمال الظاهرة التي لا تخفي على الناس عادة،
ثم تتوفر الدواعي أيضاً عادة على نقله ثم لم ينقل عن السلف الصالح فلا يجوز
لنا العمل بهذا الجزء الذي يدخل تحت النص العام
.
والمثال بين أيديكم أو تحت سمعكم بعد أن ألقاه أخونا هذا مثل رفع اليدين يوم
الجمعة والإمام يخطب والجالسون يرفعون أيديهم،هذه ظاهرة لو وقعت في عهد
النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كما قلت آنفاً لتوفرت الدواعي إلى نقله.
فإذا لم ينقل دل على أنه لم يفعل
.

كذلك ولعل المثال التالي أهم من المثال الأول ذلك لأن المثال الأول قلما نراه
سواء من الناس الجالسين في خطبة أو من بعض الأئمة الخطباء،
أما المثال الثاني فعلى العكس من ذلك فهو كثير الإنتشار فالمثال الثاني شائع جداً
وهو الدعاء بعد الصلاة جماعة بعد صلاة العصر مثلاً أو صلاة الفجر
هذا أيضاً مما يدخل في الأدلة العامة التي ذكرها السائل آنفاً فهل يشرع؟
،
الجواب لا يشرع؛
لأن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ما فعل ذلك ولا أصحابه،
وإنما كان النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في الخطبة لا يزيد على أن
يشير بأصبعه عليه السلام أما الجالسون فما كانوا يرفعون أيديهم إلا فيما إذا
خطب النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- خطبة إستسقاء ودعا يطلب فيها
السقي من الله -عز وجل- فهو يرفع يديه والحالةُ هذه وكذلك الذين هم يسمعون خطبته
؛
كما جاء في صحيح البخارى ومسلم أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-:
"كان يخطب يوم جمعة حينما دخل رجل من باب من أبواب المسجد فقال
يا رسول الله هلكت الأموال والعيال من قلة الأمطار فادعو الله لنا؛ فرفع
-عليه الصلاة والسلام- يديه حتى بان إبطاه مبالغة منه في رفع اليدين وقال:

«اللهم اسقنا، اللهم اسقنا»،
وأمَّن الناس ورفعوا أيديهم فعل هذا -عليه الصلاة والسلام-
في هذا الأمر العارض
،
ومن هذا الحديث ذهب بعض العلماء إلى جواز الإستسقاء بالدعاء فقط
دون الصلاة
.
أما في سائر الخطب -خطب الجمعة- فما كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم:يرفع يديه ولذلك ثبت في صحيح مسلم أن أحد الصحابة أظن اسمه
بن رؤيبة لما رأي أحد الولاة الأمويين يرفع يديه في الخطبة قال:"قبح الله هاتين
اليدين
لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يخطب وما يزيد عن الإشارة
بإصبعه"؛ إذا عملٌ من النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جرى على
خلاف جزء من أجزاء النص العام لا يجوز الاستدلال على شرعية هذا الجزء
بالنص العام
.
فنحن الآن تحدثنا عن مثالين أحدهما رفع اليدين يوم الجمعة
والآخر رفع اليدين من الإمام والمقتدين بعد الفراغ من الصلاة
-صلاة العصر وصلاة الفجر بصورة خاصة-.

لكني أريد أن أقدم إليكم مثالاً لعله ينبه شعوركم واهتمامكم لهذه القاعدة
أكثر من المثَالين السابقين
لأن من طبيعة الناس أنهم إذا اعتادوا على شيء تساهلوا
به وتسامحوا.
أما إذا فوجئوا بمثال جديد فيستنكرونه
مع أن الحكم واحد بالمثال القديم والمثال الجديد،
كل ما في الأمر أن المثال القديم اعتادته النفوس فصار أمراً
معتادا فما يتوجه الناس حتى خاصة الناس بالنكير.

المثال الذي أريده عندنا نصوص عامة منها قوله عليه السلام:
«يد الله على الجماعة»،
وعندنا نص آخر أخص بالمثال الذي سأذكره من هذا النص الأول
ألا وهو قوله عليه السلام:
«صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاة الثلاثة أزكى
من صلاة الرجلين»

وهكذا كلما زاد العدد كلما زاد الأجر والفضل.
فالآن المثال هو كالتالي يدخل الناس إلى المساجد استجابة لنداء الصلاة
حي على الصلاة حي على الفلاح فينتحي كل فرد منهم ناحية المسجد ليصلي
السنن القبلية. فلو أن رجلا بدا له أن يجمع الناس الذين يصلون السنن القبلية
فرادى، قال لهم: أيها الناس تعالوا لنصلي جماعة واحتج بالحديثين السابقين:
«يد الله على الجماعة»؛ «صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده»،
أيكون استدلاله هذا صحيحاً؟
من تمسك بالاستدلال بالعموم على الإطلاق كما جاء في السؤال يكون استدلاله
صحيحاً وعلى ذلك نُشَرع للناس جماعةً، أنا أقطع بأنها لا أصل لها في الإسلام
.
فكيف الجواب عن الحديثين الذيْن استدل بهما هذا الإنسان خاصة الحديث الثاني: «صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده»،
هنا تتدخل السنة العملية التي نحن نهتم بها ونقول إن أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلم نقلوا لنا أقواله عليه السلام وأفعاله وحياته بصورة تفصيلية،
هل كان أصحاب النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- إذا دخلوا المسجد صلى
كلٌّ منهم السنة منفرداً أم صلوها جماعة ؟؛
لا أحد من أهل العلم يقول بأنهم كانوا يصلون السنة جماعة
.
إذن التجميع في صلاة السنة القبلية وعلى ذلك قس سننا أخرى،
يكون بدعة ضلالة، ولو أنها تدخل في النص العام؛

وحجتنا في ذلك:
أن هذا النص العام بخصوص هذه الجزئية لم يجر عمل السلف عليها،
ومن أجل ذلك يقول أهل العلم:

وكل خير في اتباع من سلف ***** وكل شر في ابتداع من خلف

والحقيقة
أن هذه البدع الكثيرة التي عمت البلاد الإسلامية على اختلاف أشكالها
وأجناسها إنما أصلها الاستدلال بالعمومات التي لم يجر عليها العمل
،

ولذلك فقد أحسن الإمام أبو إسحاق الشاطبي -رحمه الله- في كتابه الإعتصام
حينما قسم البدعة إلى قسمين:
البدعة الأولى أو القسم الأول سماها بالبدعة الحقيقية
ولسنا الآن في صددها،
والبدعة الأخرى هي البدعة الإضافية
وها نحن في موضوعها الآن
يقول الإمام الشاطبي:
البدعة الإضافية هي التي إذا نظرت إليها من جانب وجدتها مشروعة؛
وإذا نظرت إليها من جانب آخر وجدتها غير مشروعة
،
ويضرب على ذلك بعض الأمثلة المهمة سبق مني أن ذكرتها آنفا ومنه إستفدتها
وهي ما يسمى في بعض البلدان -بختم الصلاة- ختم الصلاة في السنة كما جاء
في الحديث الصحيح:

«تحريمها التكبير وتحليلها التسليم»، هذا هو ختم الصلاة،

أما عند أهل البدعة ما ختمت الصلاة بهذا السلام بل لابد من أن يلقن الإمام
أو المبلغ من خلفه سبحوا إحمدوا كبروا ، قل هو الله أحد ثلاثا قل أعوذ.....،
ما يبدؤون بشيء حتى يبدأ الإمام ثم يرفع يديه ويدعو ويؤمنون على دعائه
وبذلك تختم الصلاة
،
هذه الهيئة ذكرها الإمام الشاطبي في جملة الأمثلة في البدعة الإضافية
من أين هنا يصح أن يقال أنها من جهة مشروعة لأنها دعاء ولأن رفع اليدين
كما جاء في السؤال في الحديث الصحيح
:
«إن الله ليستحيي أن يرد دعاء عبده أو يديه خائبتين»
أوكما قال عليه الصلاة والسلام فإذاً هذه الهيئة أو هذا هو الختم باعتبار أنها
داخلة في عمومات فهي مشروعة، لكن باعتبار أنها صورة لم تكن في عهد
الرسول عليه السلام فهي بدعة إضافية،
وهو يقرر ببيان راسىء وجميل جدا أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار،
وأصغر بدعة هي ضلالة وإن كانت البدع غير متساوية الأقدام في الضلالات
لكن أصغرها ضلالة
.

ويضرب على ذلك مثلا هو الاستغفار عقب الصلاة جماعة فيقول الإستغفار
له أصل في صحيح مسلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -:

"كان إذا سلم من الصلاة استغفر الله ثلاثاً، ثم قال اللهم أنت السلام
ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام"
؛ هذا أصله،
لكن الاجتماع بصوت واحد على هذا الإستغفار وعلى هذا الدعاء هو ما
أضيف إلى أصل مشروعية هذا الذكر بعد الصلاة فصارت بدعة إضافية

ولذلك ألحقت بقاعدة -كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التأمين خلف الدعاء من شريط مسجل

السؤال :

هل إذا سمعت شريطاً صدر قبل سنة أو سنتين فيه شيخ يدعو ،
هل أؤمن على دعائه ؟


الجواب :

الحمد لله
"الدعاء والتأمين عليه عبادة ،والمشروع هو التأمين على دعاء الداعي
الحاضر ،أما الدعاء المسجل على الأشرطة فلا يشرع التأمين عليه؛
لأنه ليس هناك شخص يدعو له على الحقيقة"
.

وبالله التوفيق ،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ .
الشيخ عبد الله بن غديان .
الشيخ صالح الفوزان .
الشيخ بكر أبو زيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
.
.
أميرة الورد


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

" يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي "   " يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي " Icon_minitime1السبت 5 نوفمبر - 12:31

ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا



لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" يفعلها الكثير إلا من رحِم ربي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الطبيعة تعلمت الكثير
» امر بسيط يجهله الكثير
» الغربة تعلمنا الكثير ..
» الطفل الكثير الحركة (المشكلة والحل)
» [b]معلومات عن المسجد الأقصى ربما لايعرفها الكثير من الناس فى الوقت الحالى حاول نشرها وجزاك ألله خيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: