منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 تهذيب النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة من البنات
.
.
avatar


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

تهذيب النفس Empty
مُساهمةموضوع: تهذيب النفس   تهذيب النفس Icon_minitime1السبت 12 نوفمبر - 23:13

تهذيب النفس ..
----------------------------------------
قد يقول قائل:
أنت تطالب الناس بخلاف ما جُبِلُوا عليه!!
فهذا يكون طبعة الرفق والأناة، وهذا يكون طبعة والغضب والعجلة،
وهذا يكون طبعة الاخلاق الرذيلة ؟!!
فكيف لهذا الأخير بالتَّخلُّق بخلاف طبعه الذي جُبِل عليه؟
إن الأخلاق الحميدة والفضائل منها ما هو خَلْقِي، ومنها ما يُكْتسب بالعلم والمجاهدة،
وكذلك الأخلاق المذمومة يتخلص منها المرء بالمجاهدة والصبر
قال تعالى:
{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}
فقد جعل المولى سبحانه الفجور والتقوى في كل نفس ابتلاءمنه سبحانه، فمن جاهد نفسه ليخلصها
من الفجور ويحليها بالفضائل فهو من الفالحين وعكسه بعكسه، وقال تعالى في موضع آخر:
{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} .
والأخلاق المحمودة تكتسب بوسائل، كالعلم والمجاهدة وال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والصحبة الصالحة:
1- العلم: الأصل في الإنسان الجهل قال تعالى:
{وَاللَّهُ
أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا
وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ} .
قوله: {لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا} تدل على أن الأصل الجهل، وإنما يُلام الإنسان بعد ذلك
إذا ظل جاهلا لتعطيلة الوسائل التي أمدَّه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بها ليتعلم،
ولتَرْكِه العلم المفروض والمندوب، أما الوسائل فهي
{وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}،
ويتفاوت الخلق في الاستفادة من هذه الوسائل.
فالكافر لم ينتفع بها البتة: قال تعالى:
{وَقَالُوا
لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ
فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ}،
وقال تعالى:
{وَلَقَدْ
ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ
لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا
وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ} .
أما المؤمن فقد استفاد من هذه الوسائل في تحصيل الإيمان، قال تعالى:
{رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا}،
وقال تعالى: {فَبَشِّرْ عِبَادِي الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} .
والجهل أصل كل شر ومنه الكفر، إذ إن الإنسان عدو ما يجهل، قال تعالى:
{بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ} .
وعلاجه بالتعلم ومنه السؤال، لقوله صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عليه وسلم:
«يا أيها الناس تعلموا، إنما العلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ومن يرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] به خيرا يفقهه في الدين».
وقد ختم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كثيرا من الآيات الداعية بقوله تعالى: {إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} وقوله
{لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}إشارة إلى أن العلم باعث على العمل بها،،
ومثله قول النبي صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عليه وسلم :
«لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا).
وفيما يتعلق بالأخلاق المحمودة، فإن العلم بها ذو حقين:
أ - العلم بفضلها، كما في قول رسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عليه وسلم: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ
فِي مِيزَانِ الْعَبْدِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ حُسْنِ الخُلُق» ، وقال صلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عليه وسلم :
«إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ» ،
وأمثال هذه. ويدخل في ذلك العلم بسوء مآل من فرط فيها.
ب - العلم بأفرادها: أي ما الأخلاق المذمومة ليتخلى عنها، وما الأخلاق والآداب المحمودة ليتحلى بها؟.
وهذه الأفراد مثبتة في كتب الأدب والرقاق (الرقائق) من دواوين السنة كصحيح البخاري وغيره.
2 = المجاهدة والاكتساب: وكيفية ذلك أن يعرف المرء من نفسه الغضب مثلا، فيجاهد نفسه للتخلص
من الغضب واكتساب الحِلْم، ويكون ذلك بالمحاولة، فإذا عَرَض له ما يُغضبه كظم غيظه
ولو بنصف المطلوب، ثم في المرة التالية يضبط نفسه بقدر أكبر،
وهكذا حتى يصير الحلم خلقا لازما له، وهذا شيء مجرب وطريقة ناجحة إن شاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
والذي يعينه على ضبط نفسه معرفة ما أعده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من الثواب على ذلك،
ومعرفة مَغَبَّة إنفاذ غضبه في الدنيا والآخرة.
3 = ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: مع المجاهدة تكل أمرك كله إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتتبرأ
من حولك وقوتك إلى حوله سبحانه وقوته،
وتسأله أن يعينك على نفسك وعلى شيطانك، فتقول: «[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]م رحمتك أرجو فلا
تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله لا إله
إلا أنت»، وتقول: «[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]م آت نفسي تقواها وزَكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها»
وتقول: «[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]م إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر مَنِيِّي» .
وأمثال هذه الأدعية المأثورة التي تستعيذ فيها من شرور النفس وتسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تعالى محاسن الأخلاق.
وال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مخ العبادة وهو سلاح المؤمن.
وقد قُدمت المجاهدة على ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لقوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الموفق والهادي الى سواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسا
.
.
avatar


تهذيب النفس 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 1309
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

تهذيب النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهذيب النفس   تهذيب النفس Icon_minitime1الأحد 13 نوفمبر - 0:16

جزاك الله كل خير
موضوع مفيد
نترقب جديدك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة من البنات
.
.
avatar


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

تهذيب النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهذيب النفس   تهذيب النفس Icon_minitime1الإثنين 14 نوفمبر - 14:22

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه



وردكم المفعم بالحب والعطاء



دمتم بخيروعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الاحزان
.
.
شجرة الاحزان


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

تهذيب النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهذيب النفس   تهذيب النفس Icon_minitime1الإثنين 14 نوفمبر - 21:23

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهذيب النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر العبادات في تهذيب النفوس
» لكن الغنى غنى النفس
» حالة رضى عن النفس
»  الفرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس
» خبايا صراع النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: