منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 الوقوف بعرفه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elhayah
.
.
elhayah


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

الوقوف بعرفه  Empty
مُساهمةموضوع: الوقوف بعرفه    الوقوف بعرفه  Icon_minitime1الثلاثاء 22 نوفمبر - 10:05

عرفة
واد بين المزدلفة والطائف ، يمتد من علمي عرفة إلى جبل عرفة الذي يحيط
بالوادي من الشرق على هيئة قوس ، وفي طرفه من الجنوب الطريق إلى الطائف ،
وفي طرفه من الشمال لسان يبرز إلى الغرب يسمى : جبل الرحمة ، في طرفه
الغربي صخرة عالية هي موقف الخطيب ، وفي أسفله مصلى يسمى : مسجد الصخرات ،
والمسافة من علمي عرفة إلى سفح جبل الرحمة تبلغ نحو ألف وخمسمائة متر
(1500متر) .

[b]والوقوف بعرفة يتحقق بالوجود في أي جزء من أجزاء
عرفة بشرط أن يكون محرما ، سواء وجد واقفا أو راكبا ، أو مضطجعا ؛ عالما
أنها عرفة أو جاهلا ذلك ما دام الوقوف في وقته .


وهو ركن من أركان الحج بإجماع المسلمين لقوله
صلى الله عليه وسلم لأهل نجد - حين سألوه : كيف الحج ؟ - : الحج عرفة فمن
جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه أخرجه أحمد وهذا لفظه ،
والأربعة والبيهقي والحاكم وصححه الترمذي وقال : والعمل عليه عند أهل العلم
أنه من لم يقف بعرفات قبل طلوع الفجر (يوم النحر) فقد فاته الحج ولا يجزئ
عنه أنه جاء بعد طلوع الفجر ، ويجعلها عمرة ، وعليه الحج من قابل .


(هذا) وعرفة كلها موطن للوقوف إلا بطن عرنة ، فالوقوف بها لا يجزئ بالإجماع .

والأفضل الوقوف عند الصخرات ، موقف النبي صلى
الله عليه وسلم ، أو بالقرب منها . وأما ما اشتهر من اهتمام الناس بالوقوف
على جبل الرحمة ، وترجيحه على غيره فخطأ مخالف للسنة .


ويسن لمن يريد الوقوف بعرفة أن يغتسل ، وأن يقف
عند الصخرات راكبا - إن أمكن - مستقبلا القبلة مهللا مكبرا ملبيا مصليا على
النبي صلى الله عليه وسلم مجتهدا في الدعاء .


كما يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء
يوم عرفة ، فإنه يوم إجابة الدعاء ، وإفاضة الخير من الجواد الكريم الرحمن
الرحيم ، وليتحر الأدعية المأثورة والواردة في الكتاب والسنة .


فضل يوم عرفة
ورد في فضل عرفة أحاديث منها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم :
انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم
وقال : صحيح على شرطهما .


وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم
عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟
رواه مسلم والنسائي ، وابن ماجة وزاد رزين في جامعه فيه : اشهدوا ملائكتي
أني قد غفرت لهم


وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن
عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ
النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن
هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له رواه أحمد بإسناد صحيح
والطبراني .


وقت الوقوف بعرفة
وقت الوقوف بعرفة هو من زوال الشمس يوم عرفة إلى
طلوع الفجر يوم النحر عند الأحناف ومالك والشافعي والجمهور ، لأن النبي
صلى الله عليه وسلم إنما وقف بعد الزوال ، وكذا الخلفاء الراشدون ، وقال
أحمد : وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر ، ويكفي
الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا ، لحديث : من صلى معنا صلاة
الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا
. فقد تم حجه من حديث أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي وقال الترمذي : هذا
حديث حسن صحيح . والظاهر أن الراجح هو القول الأول كما أنه هو الأحوط .


ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد ظهر يوم عرفة
إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة . غير أنه إن وقف
نهارا وجب عليه أن يبقى حتى تغرب الشمس ليجمع بين النهار والليل كما فعل
الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه دم.. وذلك
عند الأحناف ومالك وأحمد . وأما الشافعية ومعهم ابن حزم فإنهم يرون أن
الجمع بين الليل والنهار سنة ، وليس واجبا وهناك قول لمالك بأن من ترك عرفة
قبل الغروب بطل حجه . قال ابن عبد البر : لا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار
قال بقول مالك..


ومن لم يدرك جزءا من النهار ولا جاء عرفة حتى
غابت الشمس فوقف ليلا فلا شيء عليه وحجه تام ، لا نعلم مخالفا ؛ فالجمع بين
النهار والليل مطلوب ممن وقف نهارا فقط .


مسائل تتصل بالوقوف بعرفة
(1) أجمع العلماء على أنه يصح وقوف غير الطاهر كالجنب والحائض والنفساء .
(2) من مر بعرفة وهو غافل أجزأه ذلك عن الوقوف
الركن ، ولو كان عند مروره نائما أو غافلا ، أو لا يعلم أنه عرفة ، أو
لاهيا أو عابثا... بذلك قال أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وقال أبو ثور
: لا يجزئه لأنه لا يكون واقفا إلا بالإرادة .

(3) من وقف وهو مغمى عليه أو مجنون ، أو سكران ،
ولم يفق حتى خرج من عرفات فإنه لا يحسب له وقوف بعرفة وبطل حجه ، وهو قول
الحسن والشافعي وأبي ثور وإسحاق وابن المنذر .

[size=21]وقال عطاء ومالك وأصحاب الرأي : يجزئه ، وتوقف في ذلك الإمام أحمد ، والظاهر أن الراجح عدم الإجزاء
[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصريه وافتخر
.
.
مصريه وافتخر


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

الوقوف بعرفه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقوف بعرفه    الوقوف بعرفه  Icon_minitime1الثلاثاء 22 نوفمبر - 15:32

اللهم اكتب لنا الوقوف فى عرفه
موضوع رائع
ننتظر المزيد
من الابداع
شكراااااااااا جزيلا
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhayah
.
.
elhayah


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

الوقوف بعرفه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقوف بعرفه    الوقوف بعرفه  Icon_minitime1الثلاثاء 27 ديسمبر - 7:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقوف بعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حذر من الوقوف تحت الدوش يسبب صلع
» عندما تعجز الحروف عن الوقوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: