منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 في رحاب أحاديث الحج 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروووح
.
.
avatar


في رحاب أحاديث الحج 1 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 1703
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

في رحاب أحاديث الحج 1 Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب أحاديث الحج 1   في رحاب أحاديث الحج 1 Icon_minitime1الأحد 30 أكتوبر - 6:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]في رحاب أحاديث الحج




حديث فضل يوم عرفة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ) .
وعند أحمد في "مسنده" و ابن حبان في "صحيحه" و الحاكم في "مستدركه" من حديث أبي هريرة مرفوعًا: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبرًا ) .
وروى ابن خزيمة و ابن حبان و البزار و أبو يعلى و البيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعًا أيضًا: (
ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا،
فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا
غبرًا ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم
يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار، من يوم عرفة
) .

وفي مصنف عبد الرزاق من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث الرجلين اللَّذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: (
وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي
بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون
رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل
عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك
) .

وعند ابن عبد البر في "تمهيده" من رواية أنس رضي
الله عنه، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف
قاعدًا، فأتاه رجل من الأنصار، ورجل من ثقيف، فذكر حديثًا فيه طول وفيه: (
وأما وقوفك عشية عرفة، فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا، ثم يباهي بكم
الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثًا سفعًا، يرجون رحمتي ومغفرتي؛
فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، وكعدد القطر، وكزبد البحر، لغفرتها، أفيضوا
عبادي مغفورًا لكم، ولمن شفعتم له
) .

وروى ابن عبد البر أيضًا، بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: ( وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: ( يا بلال انصت لي الناس ) فقام بلال ، فقال: انصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصت الناس، فقال: ( معاشر الناس، أتاني جبريل آنفًا، فاقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات ) فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، هذا لنا خاص، فقال: ( هذا لكم، ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة ) فقال عمر رضي الله عنه: كثر خير الله وطاب ) .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شرح غريب الأحاديث


رمل عالج:
تَعَلَّج الرَّمل: اعتلج. وهو ما تَراكَمَ من الرمل، ودخل بعضه في بعض.
وعالِج: رمالٌ معروفة بالبادية، وعالج: موضع بالبادية بها رمل .

شعثًا:
شعِثَ شَعَثًا وشعوثة، فهو شَعِثٌ: تَلَبَّدَ شعره واغْبَرَّ، والشَّعِث:
المُغْبَرُّ الرأْس، المُنْتَتِف الشَّعر، الجافُّ الذي لم يَدَّهِن.
والتَّشَعُّث: التَّفرُّق والتنكُّث، كما يتشعَّث رأْس المسواك. وتشعيث
الشيء: تفريقه .

سفعًا: السفع السَّواد والشُّحوب، ومنه قيل للأَثافي: سُفْعٌ، وهي التي أُوقد بينها النار، فسَوَّدَت صِفاحَها التي تلي النار .
غبرًا: الغُبْرة: اغبِرار اللَّون، يغْبَرُّ للهمِّ ونحوه، والغُبْرة لون الأغبر، وهو شبيه بالغبار .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دلالة الأحاديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال الإمام النووي في شرحه على "صحيح مسلم": " هذا الحديث ظاهر الدلالة في فضل يوم عرفة، وهو كذلك ". وقد وفق النووي بين الأحاديث الدالة على فضل يوم عرفة، والأحاديث الدالة على فضل يوم الجمعة، كقوله صلى الله عليه وسلم: ( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ) رواه مسلم بأن
الأحاديث الواردة في فضل يوم عرفة تفيد أن يوم عرفة أفضل أيام السنة، أما
الأحاديث الواردة في أفضلية يوم الجمعة فمحمولة على أن يوم الجمعة أفضل
أيام الأسبوع .

وقد رُوي عن سالم بن عبد الله بن عمر أنه رأى سائلاً يسأل يوم عرفة، فقال: يا عاجز ! في هذا اليوم تسأل غير الله .
وخطب عمر بن عبد العزيز رضي
الله عنه بعرفة، فقال: إنكم قد جئتم من القريب والبعيد، وأنضيتم الظهر -
أي: أتعبتم رواحلكم - وأخلقتم الثياب - أي: أبليتم ثيابكم - وليس السابق
اليوم من سبقت دابته وراحلته، وإنما السابق اليوم من غُفر له. والحمد لله
رب العالمين .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



2 - افــعل ولا حــرج



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يختلف
الحج عن غيره من العبادات في بعض مباني القواعد الفقهية ؛ إذ من المعلوم
أن ترك واجب أو ركن عمدًا في أي عبادة يبطلها، وهذا مما يختلف فيه الحج عن
غيره ؛ فإنّ ترْك واجبٍ من واجبات الحج، أو ركن من أركانه لا يبطله، حتى لو
كان ذلك الترك عمدًا، وإنما يلزم بهذا الترك ما يلزم لتصحيح الحج أو
الخروج منه، إضافة إلى اختلافات أخرى ذكرها أهل العلم في هذا السياق .

واستنادًا على ما تقدم، نحاول قراءة وفهم الحديثين التاليين، وما جاء في معناهما من أحاديث:
ثبت
في "الصحيحين" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى
للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر، فحلقت قبل أن أذبح، فقال: ( اذبح ولا حرج ) فجاء آخر فقال: لم أشعر، فنحرت قبل أن أرمي، قال: ( ارمِ ولا حرج ) فما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال: ( افعل ولا حرج ) رواه البخاري و مسلم .

وفي
رواية ثانية، أنه صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم النحر، فقام إليه رجل
فقال: كنت أحسب أن كذا قبل كذا، ثم قام آخر فقال: كنت أحسب أن كذا قبل كذا،
حلقت قبل أن أنحر، نحرت قبل أن أرمي، وأشباه ذلك، فقال النبي صلى الله
عليه وسلم: ( افعل ولا حرج ) لهن كلهن، فما سئل يومئذ عن شيء إلا قال: ( افعل ولا حرج) رواه البخاري و مسلم .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شرح مفردات الأحاديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


]قول السائل: ( لم أشعر ) أي: لم أفطن، يقال: شعرت بالشيء شعورًا إذا فطنت له ؛ والشعور: هو العلم، وعلى هذا يكون المعنى: لم أعلم .
قوله صلى الله عليه وسلم: ( عن شيء ) أي: مما هو من أعمال يوم النحر، وهي: رمي جمرة العقبة، والنحر، والحلق، وطواف الإفاضة .
وقوله صلى الله عليه وسلم: ( افعل ولا حرج ) معناه: افعل ما بقي عليك، وقد أجزأك ما فعلته، ولا حرج عليك في التقديم والتأخير .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أفادته الأحاديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



]موضوع
هذه الأحاديث ورد في روايات مختلفة، وبصور مختلفة. والمستفاد من مذاهب أهل
العلم في فقه هذه الأحاديث أنها واردة في أعمال يوم النحر خاصة، إذ جميع
الروايات على اختلاف ألفاظها، وردت بخصوص أعمال هذا اليوم، إذ في هذا اليوم
- يوم النحر - تكون أكثر أعمال الحج، فيكون فيه رمي جمرة العقبة ( الكبرى
)، ونحر الهدي، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة ؛ وعليه فلا تفيد مجمل
هذه الأحاديث رفع الحرج في التقديم أو التأخير في أعمال الحج كافة ؛ فلا
يصح مثلاً رمي الجمار قبل وقوف عرفة، ولا يصح طواف الإفاضة قبل الوقوف، ولا
السعي للمتمتع قبل طواف الإفاضة كذلك .

المتفق عليها في ترتيب أعمال يوم النحر، هي: رمي جمرة العقبة، ثم نحر
الهدي أو ذبحه، ثم الحلق أو التقصير، ثم طواف الإفاضة ؛ وقد أجمع العلماء
على استحباب هذا الترتيب. وأجمعوا كذلك على أن من قدم أو أخر شيئًا من
أعمال يوم النحر، فإنه يجزئه ذلك، ويصح منه، بيد أنهم اختلفوا في وجوب
الكفارة عليه، فأوجبها بعضهم، ولم يوجبها آخرون .
والذي
ذهب إليه جمهور أهل العلم أنه لا شيء على من حلق قبل أن يرمي، ولا على من
قدم شيئًا أو أخره ساهيًا أو جاهلاً، أو حتى متعمدًا مما يُفعل يوم النحر.
وقد رُويَ عن الحسن و طاوس أنهما قالا: لا شيء على من حلق قبل أن يرمي ؛ ورويَ عن عطاء بن أبي رباح قوله: من قدَّم نسكًا قبل نسك فلا حرج

ويؤيد قول الجمهور القائلين بعدم وجوب ترتيب أعمال يوم النحر، قوله صلى الله عليه وسلم: ( افعل ولا حرج )
إذ لو كان الحديث لرفع الإثم عن الساهي والجاهل فحسب، لما كان له معنى
حينئذ ؛ لأن كل عبادة واجبة يتركها الإنسان، نسيانًا أو جهلاً، فإنه لا إثم
عليه بتركها، وإن كان مطالبًا بتعويض ما أخلَّ فيه وقصَّر بحسب كل عبادة ؛
بخلاف العامد، فإنه مع مطالبته بتعويض الخلل والنقص، يلحقه الإثم لتركه
الواجب أو الركن عمدًا

فإذا تبيَّن هذا، علمنا أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( افعل ولا حرج )
لا يفيد فقط رفع الإثم عمّن أخلَّ بترتيب أعمال يوم النحر، سهوًا أو جهلاً
؛ إذ إن هذا معلوم في مبادئ الشريعة، كما أنه غير مختص بأعمال يوم النحر،
بل يشمل كل من أخلَّ بعمل من أعمال الحج سهوًا أو جهلاً، فلا إثم عليه، وإن
كان يجب عليه تدارك ذلك الخلل الحاصل، بحسب ما جاء في الشريعة، كما سبق

يفيد أمرًا زائدًا على مجرد رفع الإثم، وهو رفع ما يترتب على الإخلال
بترتيب أعمال يوم النحر ؛ فلا يجب على من أخلَّ بترتيب أعمال ذلك اليوم
فدية أو بدل أو غير ذلك، وإذا لم يلزم من الإخلال بهذا الترتيب شيء، فإنه
يستوي فيه العامد والساهي والجاهل ؛ لأن الترتيب لو كان واجبًا لكان من باب
المأمورات الشرعية التي لا تسقط بالنسيان أو الجهل. وبه يُعلم أن الحديث
دالٌ على سنية الترتيب في أعمال يوم النحر، وأن الأفضل الإتيان بها وفق
الترتيب النبوي، ولا يلزم في ترك هذا الترتيب شيء .

[size=21]أما
ما جاء في بعض الروايات من كون السائل كان جاهلاً بأحكام الحج، فإن هذا لا
يفيد أن رفع الحرج خاص بحالة الجهل ؛ لأن وصف السائل بالجهل إنما كان
لبيان الواقع الذي حصل فيه السؤال، وهو لا يفيد تقييد الحكم وقصره على تلك
الحالة دون غيرها .
ومهما
يكن من أمر، فإن هذا الحديث برواياته المختلفة والمتعددة، يُعدُّ أصلاً في
فقه أحكام الحج عمومًا، كما يعد دليلاً قويًا في تصحيح كثير من أعمال الحج
التي تعرض وتطرأ لحجَّاج بيت الله الحرام خصوصًا ؛ ففي الحديث فسحة وسعة
من الأمر، وهو مما يدل على يُسر هذه الشريعة، وقصدها رفع الحرج عن العباد.
وصدق الله إذ يقول في محكم تنـزيله:

{ وما جعل عليكم في الدين من حرج } (الحج:87) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة@
مشرف
مشرف
زهرة@


في رحاب أحاديث الحج 1 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

في رحاب أحاديث الحج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب أحاديث الحج 1   في رحاب أحاديث الحج 1 Icon_minitime1الخميس 3 نوفمبر - 20:27

جزاكـ الله خيراً على المششآآآركــات القيمة والرآآئــعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
.
.
avatar


في رحاب أحاديث الحج 1 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 1703
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

في رحاب أحاديث الحج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب أحاديث الحج 1   في رحاب أحاديث الحج 1 Icon_minitime1الجمعة 4 نوفمبر - 2:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلاكسي
.
.
جلاكسي


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

في رحاب أحاديث الحج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب أحاديث الحج 1   في رحاب أحاديث الحج 1 Icon_minitime1الجمعة 4 نوفمبر - 11:35

جزاك اجمل حاجه الا وهي الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب أحاديث الحج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في رحاب احاديث الحج 2
» أحاديث لا تصح في الحج
» لمن فاته الحج اعمال تعادل ثواب الحج
» للاطفال ملف شامل عن الحج ومناسك الحج
» منافع ما بعد الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: الحج _ احكام_ انواعة _ كل ما يخص مناسك الحج والعمرة-
انتقل الى: