منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 قواعد التربية الصحيحة والسليمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطورة
.
.
الامبراطورة


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

قواعد التربية الصحيحة والسليمة Empty
مُساهمةموضوع: قواعد التربية الصحيحة والسليمة   قواعد التربية الصحيحة والسليمة Icon_minitime1الأحد 13 نوفمبر - 19:56

فن تربية الاطفال


كما أن للكبار حقوقاً يسعون إلى تحصيلها!..

كذلك للأطفال حقوق يرغبون في انتزاعها من

الكبار . ولكن هل فكرنا يوماً ماهي تلك

الحقوق التي نطالب بها أمام أطفال صغار؟!

حق الأطفال في أن نحبهم لذواتهم لا لشيء

آخر! هذا يعني أن نحب أطفالنا بصفاتهم التي

يتصفون بها وأن لا نطلب منهم أن يكونوا مثل

فلان أو فلان حتى نرضى عنهم، إليك مثلاً على ذلك.


تنهدت الأم وهي تسرح شعر ابنتها السبط

وقالت لها: لو كان شعرك متموجاً مثل شعر أمينة!


فكرت الابنة قليلاً.. إذا لم تكن أمي راضية عن

شكل شعري، وتتمنى لو أن شعري كان مثل

أمينة، فكيف آمل أن أبلغ رضاها في أمور

أخرى؟ شعور خفي بالإحباط سينتاب طفلك!



حق الطفل في الترفيه والترويح عن النفس:

كل طفل له الحق في وقت الفراغ، أن يروح

عن نفسه ويلعب، وإذا كان الطفل قد تعود

في وقت معين من اليوم على الترفيه، فلا

يجب أن نشغله في هذا الوقت بقضاء بعض

حاجات المنزل أو غيرها من الأشياء التي قد

تضيع هذا الحق. وإذا وعدت طفلك بشيء من

الترويح عن النفس فلا تخلف وعدك ، فطفلك سيفقد ثقته فيك


حق الطفل في الملكية الخاصة:



شعور الطفل بحب الامتلاك شيء طبيعي،

ولابد أن تكون عنده أشياء وممتلكات خاصة،

ولايجب أن يتعدى عليها أحد، وشعور الطفل

بالملكية الخاصة لبعض الأشياء ينمي عنده

شعور احترام ملكية الغير.


حق الطفل في إبداء مشاعره تجاه المواقف المختلفة:


قد ينزعج الوالد عندما يجد ابنه البالغ من العمر

سبع سنوات قد أصابه الضيق والضجر عند

قدوم بعض الضيوف، ولكن لو فكرنا قليلاً

لعرفنا سبب انزعاج الطفل، حيث إن قدوم

الضيوف بالنسبة له يعني .. لاتلعب، لاتتكلم،

اخفض صوتك، ابق بعيداً! وهذا يعني ..

وهذا يعني: كبت مشاعر الطفل وعدم

السماح بحرية حركته والتعبير عن نفسه، وإذا

قابل الوالدان مشاعر الطفل هذه بنوع من

العنف والتوبيخ فإنه يزيد الأمر تعقيداً ولا يقدم

حلاً، والأفضل أن يحاول برفق أن يخبره أنه

يفهم سبب ضيقه، ولكن يجب أن نظهر أمام

الضيوف بمظهر لائق وأن لانزعجهم، وليحاول

أن يشغل الطفل في تلك الأثناء بشيء مفيد يلهو فيه.



حق الطفل في قضاء بعض أوقاته مع الوالدين:

إذا كان الأب مشغولاً دائماً والأم كذلك، فلا بد

من وقت معين يتم تخصيصه للأولاد لجلوس

معهم وسماعهم، خصوصاً مع الأب حيث أن

الآباء كثيرا ًماينشغلون عن الأبناء.

تذكروا أيها الآباء ..اللحظات التي يشعر فيها

الطفل بأنه يستحوذ على والديه في آن واحد

يشعر فيها بالأمن والطمأنينه!


وهناك قواعد وأسس لتربية الأطفال تربيه سليمه يجب على كل ام وأب اتباعها 0


ومن هذه القواعد



مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل


المكافأة
والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي
أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند
الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة
النفسية والطفل الذي يثابر على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا
السلوك مستقبلا.

مثال : ـ في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية
الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص
على ألام أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا
وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء
ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة .





أنواع المكافآت


المكافأة الاجتماعية:




هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية ؟

الابتسامة
- التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه
المعبرة عن الرضا والاستحسان , العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية
سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة. قد يبخل بعض
الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما
لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم
الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته آو
مكافأته.
مثال : ـ الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون
المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من ألام فإنها تلقائيا لن
تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل , وبما أن هدفنا هو جعل
السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل.

مثال:ـ
الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل ألام
بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع
افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من
أن نقول لها ( أنت بنت شاطرة )




المكافأة المادية:



دلت
الإحصاءات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز
السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن
هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .

ما المقصود بالمكافأة المادية ؟

إعطاء
قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع
والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة
متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة
(حديقة حيوانات - .. الخ )


ملاحظات هامة


يجب
تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار
السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني
سواء للكبار أو الصغار

على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك
مشروط من قبل الطفل ( أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك
المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .

عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة

السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا

( مثال )

ألام
التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة
البنت في النوم ثم رضخت ألام لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها
على تحمل بكاء وصراخ ابنتها

تحليل


في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ

(مثال آخر)

إغفال
الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز
غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل
وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد
معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيه و لا عنف 00


اتمنى الاستفادة من هذا الموضوع

دمتم بسعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة@
مشرف
مشرف
زهرة@


قواعد التربية الصحيحة والسليمة 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

قواعد التربية الصحيحة والسليمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد التربية الصحيحة والسليمة   قواعد التربية الصحيحة والسليمة Icon_minitime1الخميس 17 نوفمبر - 23:28

بـاركـ الله فيكـ

لا حرمنا الله عطر اطروحاتكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد التربية الصحيحة والسليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية بالحب
» الوسائل التربوية الصحيحة
» التربية الجنسيّة
» الطريقة الصحيحة لتنظيف الوجة
» التربية في ظل الانفتاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: عَالمْ الأُسرَه :: تَرْبية الأبْنَاء-
انتقل الى: