منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة من البنات
.
.
avatar


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر Empty
مُساهمةموضوع: ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر   ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر Icon_minitime1السبت 24 ديسمبر - 14:15

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه
ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين..أما بعد:

هناك سؤال لا يزال يتردد في أذهاننا في كل حين، لأنا نراه واقعاً حياً،
نحاول أن نجد له تفسيراً، فأحياناًً نصيب، وغالباً يكون غير ذلك،
والسؤال باختصار:

نحن نصلي باستمرار، ونحافظ على الصلوات الخمس في جماعة، وقد نوفق للصف
الأول بين الحين والآخر، ولكننا إذا خرجنا من المسجد فعلنا المنكرات،
وقارفنا السيئات - وخاصة في الخلوات -؛ فأكلنا الربا، وتكلمنا بالكذب
والغيبة والنميمة، ونظرنا واستمعنا إلى الحرام - إلا من رحم الله -، كل
هذا ونحن نصلي!!

والله - عز وجل - يقول في كتابه الكريم:
{إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ}

1 حتى إنك لترى الرجل يحافظ على الصف الأول؛ وهو معروف في السوق بالغش
والاحتيال، أو تجد محافظاً على صلاة الجماعة وهو مشهور ببيع المحرمات من
المطعومات والمشروبات؟!، وليس كل محافظ على الصلاة ومسابق للخيرات كمثل
هذين الرجلين.

واليوم سنبحث عن جانب من جوانب علاج المشكلة،
وهو جانب ينبغي أن يراعيه كل مسلم، ويتنبه له كل مؤمن

فهل الصلاة التي قال الله عنها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر؛ هي الصلاة
التي نصليها؟ أم أننا لم يعد لنا من الصلاة إلا اسمها؟ وهل نؤديها كما
أراد الله أم نؤديها ليقال: فلان أدى الصلاة؟.

إن الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر هي الصلاة التي استوفى العبد فيها
الأركان والواجبات والسنن، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يسمِّ
الصلاة المستعجلة "صلاة"،

وذلك ما جاء في حديث المسيء صلاته فعن أبي هريرة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - أن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - دخل المسجد؛ فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلم على
رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فرد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
السلام، ثم قال: ((ارجع فصل؛ فإنك لم تصل))، فرجع الرجل فصلى كما كان صلى،
ثم جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلم عليه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
((وعليك السلام))، ثم قال: ((ارجع فصل؛ فإنك لم تصل))؛
حتى فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل:
والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا؛ علمني، قال: ((إذا
قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى
تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم
ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها))

2، وقد نقع في هذا الخطأ، أو نرى من يقع في هذا الخطأ؛ ثم نسمع الشكوى
التي ذكرناها في السؤال، ألا يجدر بنا أن نتأمل في الحديث فنعلم أن من
كانت هذه حال صلاته فإنها ليست صلاة
((ارجع فصل؛ فإنك لم تصل)).

فإن الصلاة لابد لها من خشوع وخضوع، وذلك ما رتب الله عليه الفلاح في الدنيا والآخرة
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}3، قال ابن كثير - رحمه الله تعالى -:
"وقال الحسن البصري: كان خشوعهم في قلوبهم؛ فغضوا بذلك أبصارهم؛ وخفضوا الجناح

"4، حتى وُجِدَ من العلماء من قال بفرضية الخشوع في الصلاة، يقول القرطبي - رحمه
الله تعالى -: "الثالثة: اختلف الناس في الخشوع: هل هو من فرائض الصلاة
أو من فضائلها ومكملاتها؟ على قولين، والصحيح: الأول؛ ومحله القلب، وهو
أول علم يرفع من الناس

5ومماة سبق يُعْلَم أن الصلاة المطلوبة هي التي يشعر المسلم فيها بالارتياح
تأسياً بما كان - صلى الله عليه وسلم - يشعر به في صلاته، فقد جاء في
الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
((يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها))

6، لكن المشكلة هي أننا - إلا من رحم الله
- ندخل في الصلاة ونحن نقول في أنفسنا: "متى نخرج منها"، فأين التلذذ بالطاعات؟
وأين الخشوع في العبادات؟.

متى تكون الصلاة قرة عين لنا كما كانت قرة عين لرسولنا - صلى الله عليه وسلم -
فعن أنس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
((حبب إلي الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة))

عند هذا تكون الصلاة آمرةً بالمعروف، ناهيةً عن المنكر، موافقة لما جاء في قوله - تعالى
-: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ}7

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي1
مشرف
مشرف
بسمة العلوي1


عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 07/12/2011

ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر   ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر Icon_minitime1السبت 24 ديسمبر - 15:17

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
» معنى" الصلاة والسلام على رسول الله "وشرح الصلاة الإبراهيمية
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة غائبة
» الحرية الفردية .. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الفريضة المعتَدَى عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: