منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
يَا زَائِر المُنتَدى إِليكْ تَحيه مَحفُوفَة بِالعِطْر وَالوَردْ النَدِي ..
إذَا أردْتْ مسَرتِي صل عَلى خَيرِ الأنَامِ مُحمدِ..
(¯`·´¯).·´♥️
`·.,(¯`·´¯)
(¯`·´¯).·´
`♥️.


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدوخول إذا كنت عضو معنا أو إذا لم تكن عضو وترغب

في الإنضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

إدارة المنتدى
منتديات حدوته
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

 روائع البيآن في قوله تعالى ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mounim3000
.
.
mounim3000


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: روائع البيآن في قوله تعالى ..   روائع البيآن في قوله تعالى .. Icon_minitime1الثلاثاء 31 يناير - 15:49

روائع البيان في قوله تعالى :




{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي }

[سورة البقرة:186]




*- ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:



1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ ...}[¹]،{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ …}[²]،
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ …}[³]،{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ …}[⁴]،

{ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ …}[⁵]،{ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ …}[⁶]،{يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ …}[⁷] ،
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖقُلِ …}[⁸]،{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ…}[⁹] } إلا هذه الآية !

فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،
فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!



2- على غرار { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا }.[⁹] كان القياس
أن يقول تعالى ((وإذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ))
لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال تعالى (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء
و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانيا،
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !



3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول ((أجيبه إن أشاء)) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.



4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل ((إذا دعان أستجب له)) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.



5- أنه قال تعالى ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل ((أجيب دعوة الداع إن دعان)) وفي هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة،

منها أنه استخدم أداة الشرط (إذا) و لم يستخدم أداة الشرط (إن) ، فما الفرق بينهما؟



السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة

، كقوله تعالى{قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ}[¹⁰]،و قوله تعالى { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا }[¹¹]،
لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله تعالى{ وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي }[¹²] ،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
و كقوله تعالى {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً }[¹³]، بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،

مثل قوله تعالى { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ }[¹⁴]، لأن الموت واقع لا محالة !
و قوله تعالى{ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ }[¹⁵]، و قوله تعالى {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ }[¹⁶]، و قوله تعالى { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ }[¹⁷]،
و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي بـ (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،

مثال ذلك قوله تعالى { إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا }[¹⁸] ،و قوله تعالى { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ …}[¹⁹] ،

و قوله تعالى { إِذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَة}[²⁰]،و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.



و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة

و (إن للندرة)مثل قوله تعالى { إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ .. وَإِن كُنتُمْ جُنُباً }[²¹]، فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع

و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله تعالى { فَإِذَآ أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ }[²²]،
فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!



فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء
و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،
و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،

ألم تر إلى قوله تعالى{ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ * فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ }[²³]،
و قوله تعالى { وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ }[²⁴].



6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة
و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!



7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟



((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ،

كقوله تعالى للدلالة على الكثرة { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ }[²⁵] و المسرفون كثر ، و كقوله تعالى { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } لأن أكثرهم يجادل ،

أما للقلة فيقول تعالى { فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ }[²⁷] ،و هؤلاء قلة ، و قوله تعالى { قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ}[²⁸]، و المتقون قلة !



8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب

دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.



9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.



10 – أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).



الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي (الصوم لي و أنا أجزي به)

لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ،
من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف. !
--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
.
.
avatar


روائع البيآن في قوله تعالى .. 0b3e464a65f1
عدد المساهمات : 1703
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

روائع البيآن في قوله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع البيآن في قوله تعالى ..   روائع البيآن في قوله تعالى .. Icon_minitime1الثلاثاء 31 يناير - 18:06

مآ ـآروع متصفحك
ومآ ـآجمل ما ـآحتوآه من كلمآت
ومعآني جميله
ـآسستمتعت فعلـآ بقرآءته
ـآششكرك على طرحك
ورـآئع إختيآرك
لـآ عدمنآ جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روائع البيآن في قوله تعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى " ونفس وما سواها "
» معنى قوله تعالى: ( إن قرآن الفجر كان مشهوداً )
» تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
»  تفسير قوله تعالى: فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ
» تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ‏}‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حدوته :: المُنتَدى الإسْلامِي :: القران الكريم-
انتقل الى: